“Lorem Ipsum is simply dummy text of the printing and typesetting industry. Lorem Ipsum has been the industry's standard dummy text ever since the 1500s, when an unknown printer took a galley of type and scrambled it to make a type specimen book.”

Mr. EbdaaGeneral Manager

شركة إبداع للتطوير الهندسي تشكر فريق البحث المؤلف من السادة أطباء الأسنان:

• د. فراس الجاجة المركز الوطني للاختصاصات الطبية السنية NDC

• د. ثائر أبو عاصي المركز الوطني للاختصاصات الطبية السنية NDC

• د. طلال النحلاوي الجامعة السورية الخاصة

• د.صبحي الصباغ الجامعة السورية الخاصة

• د. استير جوري الجامعة الملكية البريطانية _ لندن

وتبارك لهم قبول البحث في مؤتمر الأبحاث العالمية بطب الأسنان في مدينة لندن 2018 وتسجيله في مجلة المؤتمر IADR 2018.

عنوان البحث:

دقة قراءة الـ Apex Locater لمستوى وصول محلول (nocal) خلال ثلاث طرق لري قناة الجذر.

نشرت ورقة البحث هذه وعرضت في مؤتمر الأبحاث العالمية بطب الاسنان في مدينة لندن 2018، وتم تسجيلها في مجلته IADR / 2018، يتمنى فريق البحث أن يكون لهذا البحث انعكاسات طبية لزيادة معدل نجاح المعالجات اللبية مع أقل اختلاطات ممكنه أثناء إرواء الأقنية اللبية وتعقيمها.

الهدف من الدراسة: التحقق من دقة قراءة محدد الذروة Apex Locater لمكان ومستوى وصول هيبوكلوريد الصوديوم بالنسبة للذروة مقابل قراءة صور الأشعة السنية الرقمية (الشاهد الذهبي المعياري) لسائل الظليل على الأشعة Omnipaque أثناء ري قناة الجذر على التوالي عبر ثلاث طرق ري للقناة السنية:

• إرواء بالضغط السلبي مع إبرة عادية معدنية مفتوحة النهاية ورأس الإبرة موجود عند بداية القناة في الثلث (NN).

• إرواء بالضغط الإيجابي مع إبرة ذات فتحة جانبية (PS).

• إرواء بالضغط الإيجابي مع إبرة مفتوحة النهاية مشطوفة (PO).

الطريقة: تم تحضير عشرة ضواحك مقلوعة لأغراض تقويمية ذات جذر وحيد والتحضير تم بواسطة file _ k وبالأدوات الدوارة إلى مقاس 25 كل قناة، ثم إرواء ثلاث مرات مع naocl_ % 5.25 أولاً بوساطة الضغط السلبي باستعمال الإبرة المعدنية العادية والموجودة في الثلث الجذري من بداية القناة (NN)، وبالضغط الإيجابي بوساطة إبرة مفتوحة جانبياً (PS) وباستعمال جهاز روبوت LEGO تم تطبيقه وبرمجته لهذه الغاية وبسرعة 3ml/min،

تم وصل الإبرة المعدنية الى جهازApex locater أثناء الإرواء بـ nocal بالطرق الثلاث وعلى الترتيب.

وبنفس الاعتبارات وشروط التجربة يتكرر الإرواء بعد كل طريقة وبوساطة السائل الظليل على الأشعة (OS) ويتم التصوير الرقمي بوساطة الحساس الفموي الرقمي Ez-Sensor من شركة Vatech الكورية وبمساعدة البرنامج الحاسوبي Easy-Dent وتم حساب معاملات الارتباط سبيرمان لتحديد قراءات Apex locater وقراءات صور الأشعة الرقمية لطرق الري الثلاث.

تم إجراء تحليل مربع كاي لاختبار أهمية الاختلافات بين طرق الري الثلاثة فيما يتعلق بتدفق السائل إلى ما وراء الذروة NN .PS .PO.

النتائج: كانت النتائج 0.7 – 0.8 – 0.9 من حيث التدفق والطرق PO – PS – NN على التوالي وكانت الاختلافات كبيرةً من حيث تدفق السائل خلف الذروة (P أصغر من 0.05) حيث كان التجاوز واضحاَ مع PO وPS ولم يكن هناك تجاوز ظاهر لا بالصور الشعاعية ولا من خلال جهاز Apex Locater مع negative nature (NN).

الاستنتاج: كانت دقة قراءة جهاز تحديد الذروة Apex Locater لمستوى وصول nocal ضمن القناة السنية إلى الذروة عاليةً من خلال ثلاث طرق ري بالمقارنة مع قراءات الأشعة السينية الرقمية باستخدام السائل الظليل للأشعة (Omnipaque.tm).

وبالتالي فقد كان جهاز الإرواء المستند على براءة اختراع برقم 5928/ والمعاير على هيبوكلوريد الصوديوم بتركيز 5.25% فعالاً للتحكم بالإرواء بالطرق الثلاثة ومنع مادة الإرواء أو أية مادة تشاردية معايرة بالتجاوز خلف الذروة وبسرعة إرواء وغسل عالية وسحب Vapor lock الفقاعات الناتجة من تحليل الأنسجة اللبية المتبقية حيث تبقي السائل على تماس كامل مع كل جدران القناة.

كلمة شكر من الباحث د. فراس الجاجة:

مع الشكر لفريق البحث من أساتذة وأطباء قديرين وعزيزين على قلوبنا وهم من ورود بلدنا الجميلة نفتخر بهم وبوجودهم وهم من خيرة أطباء سوريا على مساهمتهم معنا أذكر منهم أ.د. طلال النحلاوي، أ.د. ثائر أبو عاصي، د. صبحي الصباغ، د. استير جوري سفيرتنا بالجامعة الملكية البريطانية لها منا كل التقدير.

والشكر لشركة Vatech لما قدمته لنا لتحسين واقع عملنا في بحثنا للتصوير الشعاعي الرقمي لإنتاج حساس الأشعة الرقمي الذي يظهر حركة سائل الإرواء ومكان وصوله وبقاء أو إزالة الفقاعات الهوائية داخل الأقنية السنية اللبية بثلاث طرق إرواء ومقارنتها مع بعضها لمعرفة سلبيات وإيجابيات كل طريقة وتصوير فيلم حركي شعاعياً، هي سابقة جديدة تحتسب لفريق البحث بعالم طب الأسنان.

وقد قمنا بصناعة روبوت وبرمجته لضبط سرعة وقوة حقن سائل الإرواء والسائل om والسائل الظليل بمشاركة د. صبحي الصباغ والشكر للكيميائي د. حسان اللحام الذي قدم لنا الكثير ومن خلاله استطعنا تخفيض لزوجة om ليصبح قريباً من لزوجة الهيبوكلوريت بحدود 1.15.

والشكر لكل من ساهم بالمعلومة أو التشجيع وبالله التوفيق …..